في ذم العالم وذمك أنت.

1 يونيو 2015

أشعر أنني هشة، أضعف من جناح فراشة، وهذا الشعور ليس وليد هذه الليلة التي أقضيها وحيدة بعد أن تعاركنا كعادتنا منذ شهر ونيف، بل هو قديم قدم العالم، والأمر لا يقف عند هذا الحد بل إني كلما فكرت بهشاشتي اكتئبت أكثر. أمي قرأت اكتئابي في عينيّ وقررت أن تغير ترتيب الغرفة سيغير شيئًا في نفسي، لم أناقش، صَمَت، بالضبط كما فعلت منذ سنتين حين قرَرَتْ أن علي الانتقال لغرفة أخي الذي حزم حقائبه وسافر في منتصف العام الدراسي باحثًا عن فرصة أفضل في النصف الآخر من الكرة الأرضية، أمي لم تعترض ولم تبكِ ساعدته في تلميم حاجياته، أعادت ترتيب حقيبته مرارًا لتتسع لكل ما كانت تحشره فيها، سألته أن توصله للمطار، أن تودعه هناك، رفض وهي لم تجادل، أمي قررت انتقالي هذا لأن غيابه أفرغ قلبها، فقررت ببساطة إلغاء غرفته وكأنه لم يكن.

ثم ماذا؟ غيّرت أمي ترتيب الغرفة، دون أن يغيّر ذلك في نفسي شيئا. كنت أعلم ذلك منذ البداية لكني أساير أمي، أمشي معها على الدرب، وحين أقع واجرح ركبتي لا ألومها، تنظف لي ركبتي الدامية ونجرب سويّا طريقًا وعرةً أخرى. مسكينة أمي، وحيدة ومقطوعة من شجرة، ألا تستحق مني بعض الطاعة؟

لنعد للبداية، أنا هشة ولست بهذا أشبه أمي، أمي أورثتني لون شعرها، اتساع عينها، الآكزما والهوس بالقراءة فقط، هشاشتي هي أمر أتفرد به. لماذا أخبرك كل هذا وأنت لا تهتم؟ لا أعرف، ما أعرفه أن العالم لا يمنحني فرصة لالتقاط أنفاسي حين أمر بما أمر به الآن. يواصل الركض ويطلب مني أن اتبعه، أفقد أثره عند منعطف ما فيبطئ قليلا لأقتفي أثره وما أن ألمحه حتى يعود للركض بسرعة. فكرت أن الجامعة ليست أجمل أيامي، أحزنني ذلك. منذ زمن وأنا انتظر أن يحين وقتي لأنمو، وأزدهر كنبتة تجد طريقها على درابزين الشرفة.

لم أريد أن أنمو وأزدهر؟ ألأني كنت دائمًا في الظل؟ أنهيت المدرسة بصمت وانتقلت للجامعة بصمت أكبر وها أنا سأنهي سنتي الثانية غدًا ولا أعلم كيف حدث هذا كله! رفض الخطاطيب وقراءة الفناجين والكتب والانغماس في الجامعة والموسيقى، هل أتحول إلى نسخة من أمي دون أن أشعر؟ كل ما يحدث هذا العام ثقيل علي، وأشعر وكأني أحمل في صدري مرساة سفينة أوشك على أن أقع على وجهي وأهشم أنفي من ثقلها. فكرت مرة أخرى أن الجامعة ليست أجمل أيامي، أحبطني ذلك. أريد أن أنمو وأزدهر كنبتة تجد طريقها على جدار بناية بالكامل، لا يوقفها شي.

شي كلمه : )

