الكابوس

7 يناير 2013

-أمي رأت أني أبالغ بعزلتي، أنا لم أفعل، كانت نسوة الحي يخفنّ على أولادهنّ من الشارع، أمي خافت علي من البيت، كنت أقضي الصيف في غرفتي، اقرأ، اكتب، أتخيّل. 
-ماذا تتخيّل؟ 
-اتخيلني، أنا في حياةٍ أخرى، مرةً كنت بنتًا حلوة بشعرٍ أسود قصير. بعدها وجدت المفتاح في ڤازا فوق التلفاز أحضرتها لنا جدتي من الصين، كان نجاتي، لم أعرف لِم لَم أفكر من قبل بأن انظر في ثقبها المظلم، أمسكت به جربته على كل أبواب المنزل، لم يحدث شيء، جربته على باب غرفتي، وياللعجب اقفِلَ الباب! 
أحببت الفكرة، باب مغلق وحتى إن حاول أحدهم فتحه لا يفتح إلا بإذني، وحين أكون مستعدًا لذلك، لكنها بالمقابل أرعبت أمي، بعد عدة شهورٍ من النعيم المسمى خصوصية اقترحت أمي أثناء تناولنا للطعام انتقالي لغرفة أخرى- لا تحوي مفتاحًا- اضطرب نفسي وانتقلت ربكتي إلى الملعقة التي أخذت بالاهتزاز في يدي، يمكنني أن أقسم على أن عائلتي سمعت يومها صوت ريقي وأنا أبلعه. كانت هذه طريقة أمي في اقناع أبي، تعد طعامًا شهيًا، نجلس كلنا على المائدة، تقترح أمرًا – يبدو في ظاهره عاديًا- فيوافق أبي دون نقاش. أسرعت بعد العشاء كالمجنون إلى الڤازا التي عثرت فيها أول مرة على المفتاح، أدخلت يدي، قلبتها، خضضتها مرارًا، نظرت من ثقبها الأسود وصليت أن يظهر مفتاح ما، لكن شيئا لم يظهر أبدًا. 
حين انتقلت لغرفتي الجديدة حافظت على عادتي بإغلاق الباب، لكن. شيئًا ما كان يضطرب في كلما مر أحدهم من أمامه.
-شيء مثل ماذا؟ 
-شيء اسمه الأمان. 

٦ يناير ٢٠١٣ 
_______
يصدف أني على وشك الانتقال لغرفة جديدة، غرفة لا تحوي مفتاحًا. 

One Response to “الكابوس”


  1. أرى أن ذاك الشيء الكابوس الذي يضطرب هناك في الصدر هو أقرب إلى ’’الخصوصية‘‘ من ’’الأمان‘‘ , فالأمانُ يحملُ في طياته معنىً على نقيض الخوف , بينما الخصوصية هي أنا , و’’أنا‘‘ إذا فقدت , لم يكن الخوف ’’من شيء ما قادم‘‘ بقدر الشعور بطعم ’’القهر‘‘ , وهل هنالك شيء ما أعظم من القهر يا صديقتي ؟ , أعظم من أصبح نسخة ممسوخة متشابهة مع المحيط والمجتمع …………………………………… إلى هنا تبدو الحكاية عبارة عن مسألة ’’عائلية‘‘ لكنها في الحقيقة ضرب من أشكال سلب ’’الحرية‘‘.

    كوني بخير يا صديقتي.
    تقديري الكبير جداً : )
    ___________________
    وشوشة أذن : أرجو أن تكون الغرفة الجديدة ذات حيطان بيضاء , خالية من الأثاث المنزلي المفخّم , تحوي على شباك كبير وستارة بيضاء شفافة !


شي كلمه : )

